300x250 AD TOP

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الخميس، 17 أبريل 2014

التسميات:

السير ارثر كونان دويل

السير آرثر كونان دويل هو طبيب ، وكان في سني دراسته منبهراً بأستاذه العظيم د.جوزيف بل الذي برهن على قوة ملاحظة مذهلة فكان يعرف مهنة المريض ومرضه ومشاكله الأسرية من نظرة واحدة .
وكان د.بل فارع الطول .. معقوف الأنف .. يدخن الغليون ، وله عينا صقر .. وهذه هي الصفات التي خلق منها آرثر دويل شخصية بطله الشهير (المحقق شارلوك هولمز) .
إن هولمز هو أقوى شخصية عرفها الأدب البوليسي عموماً ، ومازال في لندن من يقيمون الأندية تخليداً له ، ويزورون شارع بيكر لرؤية بيته المفترض ، وقد قرأت دراسة مرهقة (والكلام هنا للدكتور أحمد طبعاً) تحاول إثبات أن واطسون – صديق هولمز – كان امرأة !! ، وأن عناوين القصص تكشف اسمها .
بدأ ظهور قصص هولمز عام 1891م وحققت نجاحاً ساحقاً ، ونذكر منها (العصابة الرقطاء) ، (مذكرات هولمز) ، (علامة الأربعة) ، (عودة هولمز) ، (عقدته الأخيرة) ، (قضية هولمز) ..
وقد فشلت كل محاولات دويل للخلاص من هولمز ؛ بل إنه قتله في إحدى رواياته ، لكن انهمر عليه سيل من رسائل القراء أرغمه على أن يعيد إحياءه في رواية تالية .
وهكذا نجد أن من يحبون هولمز كثيرين في اليابان .. وفي روسيا ينتظر الناس حلقاته التلفزيونية في شغف .. ولا يوجد من لا يعرف هذا المخبر العبقري الجالس أمام المدفأة يدخن الغليون ، ومعه راوي قصصه محدود الذكاء د.واطسون الذي يحاول أن يفكر مثله لكنه يعجز دائماً .

0 التعليقات:

إرسال تعليق