300x250 AD TOP

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الخميس، 17 أبريل 2014

التسميات:

احلام طالب جامعي


لوحة "أحلام طالب جامعي".. هي إحدى لوحات ايمن المالكي  الشهيرة، فيها يصور منظر طالب جامعي يحمل بين يديه كتابا، يجلس في زاوية معينة، وقد غطى وجهه بالكتاب بطريقة "غامضة" بعض الشيء، تدفع الناظر إلى التفكير قليلا بما جعل الشاب يجلس بهذه الوضعية؟ وقد ترك الأوراق والصحف حوله تتطاير وتنتشر في الفضاء الصامت بإهمال ودون اهتمام؟

يعتقد البعض أن الشاب في اللوحة يصور حال القلق الوجودي الذي يعيشه الطلاب الجامعيون.. قلق إزاء المستقبل وإزاء ما سيحل به بعد انهاء دراسته الجامعية.. ويرى البعض أن اللوحة هي تصوير لليأس الذي يصيب الشباب بعدما ينهون دراستهم الجامعية ولا يعملون بشهاداتهم ومهنهم الخاصة.. والبعض الآخر يراها تصويرا لأحلام الشباب، بحيث يجلس الشاب مغطيا وجهه بالكتاب ويحلم بمستقبل جميل يحقق فيه ذاته.

في اللوحة يمكننا أن نلاحظ نوع القميص المرسوم، فهو قميص حريري شفاف، يمكننا مشاهدة جسد الشاب من خلال القميص ويمكننا مشاهدة اللباس الداخلي للشاب.. 

بالاضافة لذلك يمكننا ملاحظة اتقان الرسام لرسم وضعية الجلوس، وملاءمة طيات القميص وطيات البنطال لوضعية جلوسه.. بالاضافة الى تنسيق ألوان الملابس وألوان الجو المحيط بالشاب ورسم طيات الصحف المتناثرة بعفوية، بطريقة يخدم بها جو اللوحة وموضوعها.


أيمن المالكي المولود في إيران عام 1976 هو أحد أبرز الرسامين التشكيليين في العصر الحديث..
يمتاز فنه بخلق لوحات أقرب للحقيقة.. شبيهة بالصورة الفوتوغرافية التي ترسم باسلوب موضوعي وواقعي.. لا تشي بإحساس الفنان ولا ترسل مشاعر معينة.. وإنما هي "صورة" طبيعية لمنظر التقطته عين الفنان يمكن للرائي أن يتأملها ويسقط عليها ما يريـد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق